كاتب أمريكي : الإخوان ليسوا بعبعاً !

Posted by حسام خليل


اعتبر الكاتب الأميركي ديفيد إغناشيوس أن جماعة الإخوان المسلمين في مصر ليست بعبعا، ولا تثير المخاوف، وأن ما وجده أثناء زيارته للقاهرة ومعاقل الإخوان والحديث معهم كان "مطمئنا".

جاء ذلك في مقال بصحيفة واشنطن بوست استهله بالقول إن الجماعة كانت ذريعة لوجود الرئيس المخلوع حسني مبارك في السلطة على مدى ثلاثة عقود.



فكان مبارك يقول إن مصر في حاجة إلى حكومة استبدادية قوية وإلا فإن الإخوان المسلمين سيخطفونها.

غير أن هذا البعبع ذهب بخلع مبارك هذا الشهر.



ويرى الكاتب أن الإخوان لا يثيرون المخاوف لاسيما أن عناصر الجماعة التحموا بأذرعهم مع المحتجين العلمانيين، ويتحدث قادتهم عن المنافسة مع الأطراف الأخرى ضمن مصر الديمقراطية.



ورغم أن مشاهدة جموع المصلين في ميدان التحرير بجمعة النصر تبدو –حسب إغناشيوس- صورة مرعبة لأنها توحي بأن القاهرة هي طهران، فإن هذه الجماهير كانت من قوميين بقدر ما هي من متدينين، وبعد أن انتهت الصلاة ارتفعت الأعلام المصرية.



وللاطلاع على نوايا وسلطات الإخوان، التقى الكاتب بعدد من قادتهم وزار معقلهم في حي بالقاهرة، ليجد أن "الأمر مطمئن".



ويمضي قائلا إن القادة يتحدثون ضمن خط توافقي ولا يشكلون تهديدا في الشارع.

وكباقي المصريين يبدو أن أعضاء الإخوان يحاولون الارتقاء نحو هوية أكثر حداثة.



واعتبر الكاتب تصريحات المتحدث باسم الجماعة عصام العريان تبدو مطمئنة حيث يقول إن الجماعة لا تعتزم ترشيح أحد من عناصرها للرئاسة، ولا تسعى لتحقيق الأغلبية في البرلمان، ويضيف أن الجماعة ستلتزم بالاتفاقيات الدولية المبرمة مع مصر.


وفي الختام يؤكد الكاتب أن الديمقراطية في مصر تستحق الدعم الأميركي.

This entry was posted on الاثنين، 21 فبراير 2011 at 12:10 ص . You can follow any responses to this entry through the comments feed .

0 ممكن رأيك لو سمحت

إرسال تعليق